التعليم العام في فلسطين الاستاذ أحمد علي كنعان

شارك:

التعليم العام في فلسطين
أحمد علي كنعان

أولا: مؤشرات عن التعليم العام في فلسطين:
1- الطلبة:
بلغ عدد الطلبة في جميع المدارس الفلسطينية للتعليم العام لجميع المراحل التعليمية في مطلع العام الدراسي 2003/2004 ما مجموعه 1017443 طالباً و طالبة، تشكل الإناث نسبة 49.63% منهم. فيما بلغ عدد طلبة رياض الأطفال 70225 طفلا، تشكل الإناث نسبة 47.8% منهم، ويتوزعون بنسبة 70.35% من الضفة الغربية ونسبة 29.65% من قطاع غزة.
ويشكل الطلبة في مرحلة التعليم الثانوي في العام الدراسي 2003/2004 نسبة 9.9% من المجموع العام للطلبة في كل مراحل التعليم، المذكور أعلاه ، ويشكل الطلبة في المرحلة الأساسية 90.1%.(وزارة التربية والتعليم العالي،2004،ص84).
يتركز 59.2% من مجموع طلبة التعليم الأساسي في الضفة الغربية، أما في قطاع غزة فإنَّ نسبتهم تصل إلى 40.8% ، أما في المرحلة الثانوية فيتركز 59% في الضفة الغربية و41% في قطاع غزة (مجموع الطلبة الثانويين).
انخفضت نسبة التسرب في المدارس في المرحلة الأساسية للطلاب الذكور من 2,03% في العام الدراسي 1993/1994 إلى 1.8% في العام الدراسي 1998/1999، ثم انخفضت انخفاضاً كبيراً في العام الدراسي 2002/2003 إلى 0.9%، فيما انخفضت نسبة التسرب للطالبات في المرحلة الأساسية من 1.77% في العام الدراسي 1993/1994 إلى1.4% في العام 1998/1999، ثم انخفضت إلى 0.6% في العام الدراسي 2002/2003. (الصوراني، 2006،ص6).
أما في عام 2007/2008 فقد بلغ عدد الطلبة 1182246 طالباً وطالبة يدرسون في رياض الأطفال والمدارس.
 منهم 710287 طالباً وطالبة في الضفة الغربية و 471959 طالباً وطالبة في قطاع غزة. من بينهم 592389 ذكوراً و589857 إناثاً، وموزعين حسب جهات الإشراف كما يأتي 766730 طالباً في المدارس الحكومية و 253116 طالباً في مدارس وكالة الغوث الدولية و 78111 طالباً في المدارس الخاصة و 84289 طفلاً في رياض الأطفال. (وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، 2008).
والجدول رقم (1) يوضح توزع الطلبة في جميع مراحل التعليم العام حسب المديرية والجهة المشرفة للعام الدراسي 2007/2008:
جدول (1) توزيع الطلبة حسب المديرية والجهة المشرفة للعام الدراسي 2007/2008
المديرية
 حكومة
 وكالة
خاصة
 المجموع العام
جنين
39 489
3 697
1 907
45 093
جنوب نابلس
25 679
0
166
25 845
نابلس
50 403
9 046
6 087
65 536
سلفيت
18 500
0
401
18 901
طولكرم
41 221
4 102
878
46 201
قلقيلية
26 268
2 316
470
29 054
رام الله
58 881
7 171
12 728
78 780
ضواحي القدس
17 592
4 914
5 658
28 164
القدس
12 243
3 535
17 973
33 751
بيت لحم
37 088
4 597
8 677
50 362
اريحا
5 726
3 408
1 560
10 694
شمال الخليل
37 873
1 282
1 846
41 001
الخليل
50 161
5 636
6 238
62 035
جنوب الخليل
62 927
4 076
1 331
68 334
قباطية
29 825
1 185
726
31 736
طوباس
15 143
3 480
107
18 730
مجموع الضفة
529 019
58 445
66 753
654 217
شمال غزة
42 373
38 749
2 725
83 847
خان يونس
47 116
35 293
1 359
83 768
رفح
19 969
32 614
346
52 929
الوسطى
23 937
42 482
1 274
67 693
شرق غزة
51 749
17 854
2 479
72 082
غرب غزة
52 567
27 679
3 175
83 421
مجموع قطاع غزة
237 711
194 671
11
443 740
المجموع العام
766 730
253 116
78 111
1097 957
المصدر: وزارة التربية والتعليم العالي، الكتاب الإحصائي التربوي السنوي للعام الدراسي 2007/2008.
2- المدارس ورياض الأطفال:
ارتفع عدد المدارس بما فيها رياض الأطفال من 1910 مدرسة وروضة (1474 مدرسة ، 436 روضة أطفال) في العام الدراسي 94/95 إلى 2956 مدرسة وروضة (2109 مدرسة و847 روضة) في العام الدراسي 2003/2004 ، ويتركز 76.25% (2254 مدرسة وروضة أطفال) منها في الضفة الغربية في حين يتركز 23.75% (702 مدرسة وروضة أطفال)منها في قطاع غزة، وهو أمر غير طبيعي في تقديرنا، لأن مجموع طلاب قطاع غزة 436319 طالباً وطالبة في عام 2003/2004 أي بنسبة 40.12% من المجموع العام، ما يعني ضرورة المطالبة بزيادة عدد المدارس في القطاع. (وزارة التربية والتعليم العالي،2004،ص72).
ارتفعت نسبة المدارس الحكومية مقارنة بالمجموع الكلي للمدارس من 56.75% عام 94/95 إلى 75% عام 2003/2004.
وانخفضت نسبة مدارس وكالة الغوث مقارنة بالمجموع الكلي للمدارس ورياض الأطفال من 13,56% في العام 94/95 إلى 13% في العام الدراسي 2003/ 2004.
ارتفعت نسبة المدارس الخاصة مقارنة بالمجموع الكلي للمدارس و رياض الأطفال من 6,86% في العام الدراسي 94/95 إلى 12% في العام الدراسي 2003/2004. (الصوراني، 2006،8-9). وفي عام 2004/2005 بلغ عدد المدارس الفلسطينية 2190 مدرسة موزعة بين حكومية وخاصة ووكالة، وذلك كما يتضح في الجدول رقم (2) الآتي:
جدول (2) عدد المدارس والطلبة في محافظات فلسطين حسب الجهة المشرفة والمنطقة في العام 2004/2005
عدد الشعب
عدد المدرسين
مجموع الطلبة
عدد الطلبة
عدد المدارس
السلطة المشرفة
المنطقة
بنات
بنين
15782
24334
506921
252859
254062
1337
حكومة
الضفة الغربية
1618
2077
59697
34541
25156
93
وكالة
2247
4280
53399
21931
31468
232
خاصة
19647
30691
620017
309331
310686
1662
إجمالي الضفة
5510
9064
226814
115153
111661
322
حكومة
محافظات غزة
4342
5998
194885
94545
100340
180
وكالة
345
665
8611
3077
5534
26
خاصة
10197
15727
430310
212775
217535
528
إجمالي غزة
29844
46418
1050327
522106
528221
2190
إجمالي فلسطين
المصدر: وزارة التربية والتعليم العالي، إحصاءات عن التعليم العام في فلسطين 2004/2005.
وأفادت نتائج المسح الذي أجرته وزارة التربية والتعليم الفلسطينية للتعليم العام للعام الدراسي 2007/2008 بأنَّ هناك 3402 روضة أطفال ومدرسة في الأراضي الفلسطينية، منها 2521 روضة أطفال ومدرسة في الضفة الغربية، و881 روضة أطفال ومدرسة في قطاع غزة. وتتوزع حسب جهات الإشراف كما يأتي: 1833 مدرسة حكومية و 309 مدرسة تابعة لوكالة الغوث و 288 مدرسة خاصة  972روضة أطفال. (وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، 2008). والجدول الآتي رقم (3) يوضح توزع المدارس (عدا رياض الأطفال) الفلسطينية حسب المديرية والجهة المشرفة للعام الدراسي 2007/2008:
جدول (3): توزع المدارس حسب المديرية والجهة المشرفة للعام الدراسي 2007/2008
المديرية
 حكومة
 وكالة
خاصة
 المجموع العام
جنين
117
7
10
134
جنوب نابلس
71
0
5
76
نابلس
132
13
19
164
سلفيت
60
0
2
62
طولكرم
119
6
7
132
قلقيلية
71
3
7
81
رام الله
165
12
39
216
ضواحي القدس
57
9
34
100
القدس
38
8
47
93
بيت لحم
111
7
27
145
اريحا
17
4
5
26
شمال الخليل
97
1
11
109
الخليل
117
8
29
154
جنوب الخليل
165
8
6
179
قباطية
82
4
3
89
طوباس
41
5
3
49
مجموع الضفة
1 460
95
254
1 809
شمال غزة
69
37
5
111
خان يونس
76
42
7
125
رفح
33
40
2
75
الوسطى
39
42
4
85
شرق غزة
79
19
7
105
غرب غزة
77
34
9
120
مجموع قطاع غزة
373
214
34
621
المجموع العام
1 833
309
288
2 430
المصدر: وزارة التربية والتعليم العالي، الكتاب الإحصائي التربوي السنوي للعام الدراسي 2007/2008.
 بينت النتائج أن عدد مدارس وكالة الغوث الدولية في قطاع غزة أعلى من عددها في الضفة الغربية إذ بلغت 214 مدرسة في قطاع غزة و 95 مدرسة في الضفة الغربية.
وعن توزيع المدارس حسب وقت الدوام بينت نتائج المسح أن هناك 2157 مدرسة تداوم في الصباح منها 1778 مدرسة في الضفة الغربية و 379 مدرسة في قطاع غزة، 10 مدرسة تداوم في المساء والصباح معاً تحت إدارة واحدة منها 3 مدرسة في الضفة الغربية  و 7 مدرسة في قطاع غزة، و 263 مدرسة تداوم في المساء منها 28 مدرسة في الضفة الغربية و 235 مدرسة في قطاع غزة .
ومن حيث توزيع رياض الأطفال والمدارس حسب ملكية البناء بينت نتائج المسح أن هناك 2561 روضة أطفال ومدرسة مملوكة، و694 روضة أطفال ومدرسة مستأجرة، و 147 روضة أطفال ومدرسة مملوكة ومستأجرة في آن واحد. وتشكل رياض الأطفال والمدارس المملوكة في قطاع غزة ما نستبه 82% من مجموع رياض الأطفال والمدارس هناك، في حين تشكل رياض الأطفال والمدارس المملوكة في الضفة الغربية ما نستبه 73% من مجموع رياض الأطفال والمدارس الموجودة فيها .
أما في القدس فقد بلغ عدد المدارس فيها في العام الدراسي 2007/2008 (146) مدرسة، تشرف الوزارة / و(مديرية التربية والتعليم) على (38) مدرسة بنسبة (26.0%)، وفيها (13329) طالباً وطالبة، موزعين على (472) شعبة دراسية، وفيها (746) معلماً ومعلمة، وتشرف وكالة غوث اللاجئين على (8) مدارس بنسبة (5.5%)، وفيها (3561) طالباً وطالبة، موزعين على (105) شعبة دراسية، وفيها (135) معلماً ومعلمة.
 أما المدارس الخاصة والأهلية فتشرف على (46) مدرسة، بنسبة (31.5%) وفيها (15663) طالباً وطالبة موزعين على (627) شعبة دراسية، فيها (1008)معلماً ومعلمة.
أما المدارس التي تشرف عليها البلدية والمعارف الإسرائيلية فعددها (54) مدرسة، بنسبة (37.0%)، فيها (37604) طالباً وطالبة موزعين على (1240) شعبة دراسية، ويدرّس فيها (1700) معلماً ومعلمة، (القدومي،2008،1). والجدول الآتي يبين ذلك بوضوح:
جدول (4) يبين توزيع المدارس والطلبة في القدس حسب السلطة المشرفة عام (2007- 2008)
الرقم
السلطة المشرفة
عدد المدارس
نسبة المدارس
عدد الشعب

نسبة الشعب الدراسية
عدد الطلبة
نسبة الطلبة
عدد المعلمين
نسبة المعلمين
1
وزارة (الأوقاف الإسلامية).
38
26.0%
472
19.3%
13329
19%
746
20.8%
2
المدارس الخاصة والأهلية.
46
31.5%
627
25.7%
15663
22.3%
1008
28.0%
3
وكالة الغوث
8
5.5%
105
4.3%
3561
5.1%
135
3.8%
4
البلدية والمعارف الإسرائيلية.
54
37.0%
1240
50.7%
37604
53.6%
1700
47.4%
المجموع العام
146
100%
2444
100%
70157
100%
3589
100%
المصدر: (القدومي،2008،2).
3- المعلمون والمعلمات:
ارتفع عدد المعلمين في المدارس ورياض الأطفال من 21054 معلماً ومعلمة في العام الدراسي 94/1995إلى 47128 في العام الدراسي 2003/2004 ، موزعين حسب جهات الإشراف بنسبة: 67.24% في المدارس الحكومية، ونسبة 16.39% في مدارس وكالة الغوث الدولية، ونسبة 9% في المدارس الخاصة، ونسبة 7.36% في رياض الأطفال. (وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ،2004،73).
بلغ عدد الطلبة للمعلم الواحد للمرحلة الأساسية والثانوية 23.9 طالباً لكل معلم. ويتفاوت هذا المعدل من مديرية إلى أخرى، وهو يتراوح ما بين 19.5 طالباً في مديرية القدس و28.6 طالباً لكل معلم في مديرية رفح، وهي أرقام تؤكد ضرورة الاهتمام بزيادة عدد المعلمين في قطاع غزة بصورة خاصة.
ويتفاوت معدل الطلبة لكل معلم في رياض الأطفال والمدارس حسب جهة الإشراف، فقد بلغت 23 طالباً / معلم في المدارس الحكومية، و32.6 طالباً / معلم في مدارس وكالة الغوث الدولية، و14 طالباً / معلم في المدارس الخاصة، و20 طفلاً/ معلم في رياض الأطفال. (وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية 2004،100).
كما انخفض معدل عدد الطلبة لكل معلم في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي من 31.1 طالباً في العام الدراسي 94/95 إلى 29.6 طالباً في العام الدراسي 98/99 ثم إلى 23.9 طالباً في العام الدراسي 2003/2004 . وظهر تأثير ذلك في معدل الكثافة الصفية- إذ تتفاوت من مديرية إلى أخرى- فقد بلغ عدد الطلبة/ شعبة في مديريات الضفة الغربية 31.8 مقابل 42.7 في مديريات قطاع غزة. (وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية،2004،101). وفي عام 2004/2005 بلغ عدد المعلمين في مدارس فلسطين 46417 موزعين على المديريات كما في الجدول رقم (5):





جدول (5) توزيع المدارس والطلاب والمعلمين والصفوف حسب المديرية خلال العام 2004/2005
المديرية
عدد المدارس
عدد الطلبة
عدد المعلمين
عدد الصفوف
جنين
127
42533
2122
1375
نابلس
228
90513
4156
2692
سلفيت
57
17980
995
635
طولكرم
121
44878
2151
1374
قلقيلية
75
27705
1389
896
رام الله
200
76107
4201
2563
ضواحي القدس
91
27787
1565
1005
القدس
81
28232
1783
1033
بيت لحم
129
47998
2505
1523
أريحا
23
10334
487
328
الخليل
246
98275
4332
2883
جنوب الخليل
170
64920
2990
2008
قباطية
114
42755
2015
1332
الضفة الغربية
1662
620017
30691
19647
غزة
187
140079
9574
3363
شمال غزة
112
94341
3421
2247
خان يونس
166
142545
5121
3321
رفح
63
53345
1911
1266
قطاع غزة
528
430310
15727
10197
المجموع الكلي
2190
1050327
46417
29844
المصدر: وزارة التربية والتعليم العالي، إحصاءات عن التعليم العام في فلسطين 2004/2005.
وفي العام الدراسي 2007/2008 بلغ عدد المعلمين في رياض الأطفال والمدارس بمراحلها كلّها 57097 معلماً ومعلمة، منهم 37292 معلماً ومعلمة في الضفة الغربية و19805 معلماً ومعلمة في قطاع غزة. من بينهم 24073 ذكوراً و33024 إناثاً، موزعين على المدارس ورياض الأطفال حسب جهات الإشراف كما يأتي: 38134 معلماً في المدارس الحكومية و 9279 في مدارس وكالة الغوث الدولية و 5404 في المدارس الخاصة و 4280 في رياض الأطفال. والجدول الآتي رقم (6) يبين توزع المعلمين والمعلمات في المدارس الفلسطينية غير رياض الأطفال حسب المديرية والجهة المشرفة للعام الدراسي 2007/2008:
جدول (6): توزيع المعلمين والمعلمات في المدارس حسب المديرية والجهة المشرفة للعام 2007/2008
المديرية
 حكومة
 وكالة
خاصة
 المجموع العام
المجموع العام
38 134
9 279
5 404
52 817
جنين
2 164
158
147
2 469
جنوب نابلس
1 270
0
21
1 291
نابلس
2 451
346
380
3 177
سلفيت
1 091
0
24
1 116
طولكرم
2 168
164
71
2 402
قلقيلية
1 433
89
60
1 581
رام الله
3 225
290
956
4 471
ضواحي القدس
1 039
190
395
1 624
القدس
758
154
1 197
2 109
بيت لحم
1 887
163
631
2 681
اريحا
333
120
80
533
شمال الخليل
1 830
45
112
1 986
الخليل
2 337
195
366
2 897
جنوب الخليل
3 180
163
82
3 425
قباطية
1 603
66
42
1 711
طوباس
770
137
14
921
مجموع الضفة
27 538
2 279
4 575
34 391
شمال غزة
1 879
1 428
193
3 500
خان يونس
2 132
1 260
106
3 497
رفح
997
1 229
21
2 247
الوسطى
1 182
1 537
80
2 799
شرق غزة
2 116
611
162
2 889
غرب غزة
2 291
936
268
3 495
مجموع قطاع غزة
10 597
7 000
829
18 425
المجموع العام
38 134
9 279
5 404
52 817
المصدر: وزارة التربية والتعليم العالي، الكتاب الإحصائي التربوي السنوي للعام الدراسي 2007/2008.
ثانياً:مشكلات تواجه التعليم العام في القدس:
1- تهويد التعليم في القدس الشريف:
منذ الأيام الأولى من الاحتلال قامت السلطات الإسرائيلية بإلغاء القوانين التي كان معمولاً بها في القدس العربية قبل الاحتلال، ومن ضمنها قوانين التربية والتعليم الأردنية رقم 16 لعام 1964 ووضعت المدارس الحكومية الابتدائية والإعدادية تحت سيطرة وزارة المعارف الإسرائيلية، في حين وضعت المدارس الثانوية تحت سلطة بلدية القدس الإسرائيلية. وأقدمت على إغلاق مكتب التربية والتعليم لمحافظة القدس واعتقلت مدير التربية.
بالنسبة إلى المدارس الأهلية في مدينة القدس سنت حكومة الاحتلال قانوناً يسمح لها بالإشراف على هذه المدارس. "وقد صدر هذا القانون تحت رقم 564 لعام 1968، وهدف القانون إلى وضع جميع المدارس الأهلية تحت إشراف وزارة المعارف. وقد ألحقت المدارس العربية إدارياً ومنهجياً بأجهزتها، فقد أُتْبِعَ التعليم الثانوي إلى إدارة المعارف في بلدية القدس، و أُتْبِعَ التعليم الأساسي إلى أجهزة المعارف الإسرائيلية. فقد كان هدف سلطات الاحتلال, وهذه الإجراءات بحق التعليم الفلسطيني في المدارس العربية هي:
-        تطبيق المنهاج الإسرائيلي المعمول في المدارس العربية في إسرائيل ولاسيّما المتعلق بالعلوم الإنسانية البحتة كالتاريخ والجغرافية والمجتمع بهدف غرس مفاهيم جديدة. إن فلسفة المنهاج الإسرائيلي تغرس في نفوس الأطفال أن هذه البلاد يهودية في الأصل تم تحريرها من الدخلاء.
-        السيطرة الكاملة على المدينة وإضعاف ارتباط المدينة بالمدن الفلسطينية في الضفة الغربية.
-        يهدف تطبيق المنهاج الإسرائيلي إلى تعميم العدمية القومية في مجالات الانتماء للقيم التراثية والوطنية والحضارية العربية".(وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، 1999،ص38).
تركز فلسفة التربية والتعليم الإسرائيلية على تثقيف الناشئة اليهودية بالأيديولوجية الصهيونية. وتأكيد وحدة الشعب اليهودي في مختلف أماكن إقامته والولاء التام للدولة والإيمان بتفوق الشعب الإسرائيلي. وفي الجانب الآخر فإن التعليم العربي قد غابت عنه القومية في المنهاج الإسرائيلي، وخلا من أي روابط أو جذور للإنسان الفلسطيني بشعبه العربي الفلسطيني والشعوب العربية الأخرى. (وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، 1999،ص39).
2- مشكلة عدم توافر الأبنية المدرسية الملائمة:
وذلك لصعوبة الحصول على رخص للبناء من البلدية لبناء مدارس. ولعدم توافر أراضٍ لهذه الغاية تلجأ الوزارة إلى شراء مبان سكنية أو استئجارها لاستعمالها مدارس، لذا فهي غير ملائمة من الناحية التعليمية إذ  تتراوح الكثافة الصفية فيها بين (0.5-0.9) متراً مربعاً للطالب الواحد، في حين تتراوح النسبة العالمية بين (1.25-1.50) متراً مربعاً للطالب الواحد، مما يؤدي إلى اكتظاظ الطلبة في الصفوف وعدم توافر بيئة تعليمية جيدة، هذا عدا أن غالبية هذه المدارس تفتقر إلى الترميم والصيانة الدورية، ولاسيّما المدارس الموجودة في البلدة القديمة إذ إنَّ غالبيتها قديمة، وعلى الرغم من ذلك فإن إقبال الطلبة عليها كبير لتمسك الأهالي بها لوجودها داخل الأسوار، للمحافظة على التجمع السكاني داخلها، وتفتقر تلك المدارس إلى الملاعب وساحات اصطفاف للطلبة، والمظلات الواقية والمختبرات العلمية والعلوم المنزلية والحاسوب. (القدومي،2008،2).
3- مشكلة جدار الفصل العنصري حول مدينة القدس:
إن جدار الفصل العنصري حول المدينة المقدسة والحواجز العسكرية الثابتة على جميع مداخل المدينة تؤثر سلباً في  المسيرة التعليمية، لأنها  تعيق وصول الطلبة والمعلمين إلى مدارسهم الواقعة داخل الجدار، ولاسيّما أن أكثر من (20%) يحملون الهوية الفلسطينية، هذا عدا المدارس الواقعة في مواقع متضررة بشكل مباشر ويفصلها الجدار عن المدينة المقدسة كالمدارس في بلدة الشيخ سعد، والمدارس في بلدة الزعيم الواقعة شرق مدينة القدس، والمدارس في مخيم شعفاط وعناتا، وكذلك مدارس الرام وضاحية البريد، التي فصلها الجدار العنصري عن المدينة وأعاق من وصول الطلبة المعلمين إلى مدارسهم حيث ينتقل الطلبة والمعلمون عبر الحواجز العسكرية وجدار الضم والتوسع يومياً ليصلوا إلى مدارسهم الواقعة داخل الجدار أو خارجه مما يؤثر سلباً في  المسيرة التعليمية، لأنه  يوجد في القدس (38) مدرسة تابعة لمديرية التربية والتعليم يقع (11) مدرسة فيها خارج الجدار و (27) مدرسة داخله. (القدومي،2008،ص3).
4- مشكلة تسرب الطلبة من المدارس:
"تتمثل هذه المشكلة في  نسبة تسرب الطلبة في العام الدراسي 1995/1996م (10.63%) في مدارس القدس، والتي انخفضت إلى (0.60%) في العام الدراسي 2003/2004م .
أما المدارس التابعة للبلدية والمعارف الإسرائيلية في القدس العربية، فإن نسبة تسرب الطلبة فيها (0.45%)، حسب ما جاء في التقريرين اللذين نشرا في الصحف الإسرائيلية (لرئيس لجنة الرقابة "فافا اللو"، والمحامية "شلوميت روبين" مراقبة البلدية والمعارف الإسرائيلية ) بتاريخ 9/11/2007م، إذ تشكل هذه النسبة (120) ضعف نسبة الذين يتسربون ويتركون المدارس في التعليم الرسمي / اليهودي، ويبيّن التقرير أيضاً أن أسباب التسرب من المدارس المذكورة يعود إلى اكتظاظ الصفوف ووضعها السيئ في مدارس البلدية والمعارف الإسرائيلية، والظروف الاقتصادية والثقافية التي تسود المدينة تضاعف من تسرب الطلبة للخروج والانخراط في صفوف العمل". (القدومي،2008،ص3).
والحقيقة أن ظاهرة التسرب من المدارس ترجع إلى أسباب وعوامل عديدة وفي كثير من الأحيان يصعب إرجاع التسرب إلى سبب واحد فقط، بل إلى مجموعة من الأسباب تتفاعل مع بعضها وتؤدي في النهاية إلى اتخاذ الطالب أو الطالبة قرار التسرب من المدرسة.

 إن أهم الأسباب الدافعة لتسرب الطلبة الذكور من مدارس القدس هو السبب الاقتصادي لدوافع العمل، تبلغ نسبة التسرب نتيجة هذا السبب 43.5% من مجموع الطلبة المتسربين، وهذا هو أيضاً السبب الرئيسي لتسرب الطلبة من المدارس على مستوى الوطن. السبب الثاني من حيث التأثير للطلبة الذكور هو تدني القدرة الدراسية لدى الطلبة والنسبة 25.8%، والسبب الثالث عدم الرغبة في الدراسة والنسبة 11.3%. أما بالنسبة إلى تسرّب الفتيات فإنَّ السبب الرئيسي  لتسربهن هو الزواج المبكر والخطوبة والنسبة 45.9% من مجموع المتسربات، وهو السبب الرئيسي لتسرب الفتيات على مستوى الوطن. السبب الثاني تدني المستوى الدراسي 20%، والرسوب المتكرر 11.8%.(وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، 1999، ص57).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع
1-  أبو هلال وآخرون (1998)، مدى توافق التعليم العالي مع سوق العمل المحلي، دراسة تحليلية، مركز البحوث والدراسات الفلسطينية، الدائرة الاقتصادية، سلسلة تقارير الأبحاث (9)، نابلس، فلسطين.
2-    الاقتصادي، صامد (1995)، التعليم العالي، العدد100، إبريل – يونيو1995، دار الكرمل للنشر والتوزيع، الأردن.
3-    بيضون، عيسى محمود (1993)، دليل المسجد الأقصى المبارك، مركز التخطيط والدراسات، كفركنا، فلسطين المحتلة.
4-  حماد، شريف (2002)، المشكلات التي تواجه عضو هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل "التعليم العالي في فلسطين بين الواقع والطموح"، غزة، 6-7\2\2002.
5-  خضر، إبراهيم خليل (2009)، التعليم العالي في فلسطين بين الإصلاح الأكاديمي والتصليح السياسي، متوافر في موقع: (http://www.pyp.ps/vb/showthread.php?p=4228). تاريخ الدخول 24/8/2009. 
6-    الخوجا، حمدي والمنسي، كامل (2001)، الحق في التعليم، مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، رام الله، فلسطين.
7-    دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية،(www.pcbs.org/english/education/edcu). تاريخ الدخول 24/8/2009. 
8-  دائرة المعلومات والدراسات (2005): ظاهرة التسرب من المدارس الفلسطينية  الأسباب، الإجراءات الوقائية والعلاجية، منشورات وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية
9-    السلطة الوطنية  الفلسطينية، وزارة التربية والتعليم العالي (1998): قانون التعليم العالي رقم (11) لسنة 1998.
10- السلطة الوطنية  الفلسطينية، وزارة التربية والتعليم العالي، وحدة شؤون القدس (2008): تقرير عن قطاع التعليم في القدس الشريف للعام الدراسي 2007 – 2008م، متوافر في موقع الوزارة http://www.moe.gov.ps تاريخ الدخول 24/8/2009. 
11-الصوراني، غازي (2006)، دراسة أولية حول التعليم والتعليم العالي في فلسطين، متوافر في موقع: (www.cheq-edu.org/studies/st0.doc). تاريخ الدخول 24/8/2009.  
12-عبد الكريم، إبراهيم (2002)، المدارس القديمة في القدس، مجلة النادي العربي للمعلومات، العدد الثاني، 21 حزيران 2002، متوافر في موقع:    "(http://www.arabcin.net/al_arabia_mag/modules.php?name=News&file=print&sid=121). تاريخ الدخول 24/8/2009. 
13-القدومي، سعاد (2008)، وضع التعليم في مدارس القدس العربية للعام الدراسي 2007-2008م، متوافر في موقع: (www.mohe.gov.ps/jerusalem%20school.doc). تاريخ الدخول 19/8/2009. 
14-القصيبي، راشد (2003)، مصادر وآليات متنوعة لتمويل التعليم الجامعي في مصر في ضوء بعض التجارب العالمية، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الحادي عشر "نظم تقويم الأداء المدرسي في الوطن العربي في عصر المعلومات" القاهرة، 25-26 يناير2003.
15-مجموعة البنك الدولي (1999)، أخبار تنموية، نشرة فصلية ربع سنوية تصدر عن البعثة المقيمة في الضفة الغربية وقطاع غزة، الربع الأول 1999.
16-المدني، زياد عبد العزيز (2004)، مدينة القدس وجوارها في أواخر العهد العثماني 1246-1336هـ/ 1831-1918م، الطبعة الأولى.
17-المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (2005)، التعليم العالي في فلسطين، الواقع وسبل تطويره، سلسلة الدراسات (38)، غزة.
18-معهد ماس (2000)، المراقب الاجتماعي، العدد3، شباط 2000.
19-مقداد، محمد إبراهيم وحلس، سالم عبد الله (2001)، العوامل المؤثرة في أداء الطلبة في الجامعات الفلسطينية، مجلة رؤية، العدد الخامس، كانون الثاني 2001، الهيئة العامة للاستعلامات، غزة.
20-موقع مدينة القدس (2009)، تاريخ القدس، متوافر في موقع: (http://www.alquds-online.org/index.php?s=32&ss=24). تاريخ الدخول 24/8/2009.   
21- وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية (1999): القدس الشريف الواقع وتحديات المستقبل منشور في موقع الوزارة http://www.moe.gov.ps ، تاريخ الدخول 24/8/2009. 
22-وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية (2004)، الدليل الإحصائي السنوي للعام 2003-2004.
23-وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية (2004)، الكتاب الإحصائي التربوي السنوي للعامين الدراسيين 2002/2003- 2003/2004، سلسلة الإحصاءات التربوية (8)، نيسان 2004.
24-وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية (2005)، إحصاءات عن التعليم العام في فلسطين 2004/2005.
25-وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية (2005)، واقع التعليم العالي، أرقام وإحصاءات، الإدارة العامة للتطوير والبحث العلمي، أيار 2005.
26- وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية (2008)، الكتاب الإحصائي التربوي السنوي الكتاب الإحصائي التربوي السنوي للعام الدراسي 2007/2008
(التعليم العام)،
متوافر في موقع الوزارة http://www.moe.gov.ps/stats/stats-2008/school2008.html، تاريخ الدخول 24/8/2009. 
مواقع إلكترونية:
27-جامعة الأزهر: (www.alazhar-gaza.edu/). تاريخ الدخول 15/8/2009. 
28-الجامعة الإسلامية: (www.iugaza.edu/). تاريخ الدخول 15/8/2009. 
29-جامعة الحرف والفنون الفلسطينية: (www.ppi.edu/). تاريخ الدخول 15/8/2009. 
30-جامعة الخليل: (www.hebron.edu/). تاريخ الدخول 15/8/2009. 
31-الجامعة العربية الأمريكية: (www.aauj.com). تاريخ الدخول 15/8/2009. 
32-جامعة القدس المفتوحة: (www.qudsopenu.edu/). تاريخ الدخول 15/8/2009.   
33-جامعة القدس: (www.alquds.edu/). تاريخ الدخول 15/8/2009. 
34-جامعة النجاح الأهلية: (www.najah.edu/). تاريخ الدخول 15/8/2009. 
35-جامعة بيت لحم: (www.bethlehem.edu/). تاريخ الدخول 15/8/2009. 
36-جامعة بيرزيت: (www.birzeit.edu/). تاريخ الدخول 15/8/2009. 
كلية بيت لحم للكتاب المقدس: (www.bethlehembiblecollege.edu/). تاريخ الدخول 15/8/2009.   

الاستاذ: أحمد علي كنعان



التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات